ولد الشيخ يبحث في الكويت استئناف مفاوضات السلام اليمنية ووقف اطلاق النارولد الشيخ يبحث في الكويت استئناف مفاوضات السلام اليمنية ووقف اطلاق النار

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أمس الأحد 4 ديسمبر/كانون أول 2016 إلى دولة الكويت واجرى مباحثات مع مسئولين كويتيين،تناولت امكانية استئناف مفاوضات السلام اليمنية ووقف إطلاق النار

و التقى ولد الشيخ، اليوم الاثنين بأمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، لبحث امكانية استئناف مفاوضات السلام اليمنية التي استضافت الكويت جولتين منها، غير أن اطراف الصراع لم تتوصل لاتفاق.

و كان ولد الشيخ التقى أمس الأحد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح.

و وصل ولد الشيخ إلى الكويت بعد جولة شملت الرياض و عدن بهدف إعادة تحريك جهود السلام.

و في الرياض ألتقى ولد الشيخ بسفراء الدول الـ”18″ الراعية للتسوية في اليمن، فيما التقى في عدن بـ”هادي” و تسلم منه رداً رسمياً على خارطة الطريق.

و تأتي هذه التحركات عقب تشكيل حكومة في صنعاء بالمناصفة بين المؤتمر و أنصار الله، و التي اعتبرها ولد الشيخ خطوة أحادية و متهورة، لا تخدم المصلحة العليا للشعب اليمني ولا تنهي الحرب.

وتقول مصادر دبلوماسية إن ولد الشيخ يحاول اقناع الحكومة الكويتية باستضافة جولة جديدة من المفاوضات اليمنية، لا تتجاوز الأسبوعين.

و أوضح أن الكويت اعلنت على لسان نائب وزير الخارجية، خالد الجار بأنها على استعداد لاستضافة الاطراف اليمنية للتوقيع على اتفاق، و ليس للتفاوض.

و حسب المصادر يحاول ولد الشيخ اقناع الكويت باستضافة جولة التفاوض القادمة. مشيرة أن لدى ولد الشيخ مقترحات جديدة، تبدأ بوقف لإطلاق النار لمدة 15 يوما، يجري خلالها عقد جولة تفاوض جديدة ارضيتها خارطة الطريق و تراتبية قضاياها، بما يفضي اتفاق نهائي لحل الأزمة و انهاء الحرب في اليمن.

المصدر: وكالات

عن الكاتب

صحفي يمني يرأس تحرير صحيفة ازال برس متخصص بأخبار الازمة اليمنية.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *