مجلس النواب ينتخب هيئة رئاسة جديدةمجلس النواب ينتخب هيئة رئاسة جديدة

انتخب أعضاء مجلس النواب باجتماعهم المنعقد اليوم رئيس وأعضاء هيئة رئاسة جديدة للمجلس بطريقة ديمقراطية حرة ونزيهة وعلانية وشفافة .
حيث جرى في مستهل الجلسة صعود أكبر الأعضاء سناً إلى منصة رئاسة المجلس وهو القاضي محمد علي مرعي لإدارة الجلسة الإجرائية لانتخاب رئيس المجلس ، ومعه عضو المجلس محمد علي هاشم البطاح وأمين عام المجلس عبدالله أحمد صوفان والأمين العام المساعد للمجلس أحمد محمد الخاوي .
فتم إعادة انتخاب الأخ يحيى علي الراعي رئيساً للمجلس بالإجماع ودون الترشح إلى هذا المنصب من قبل أي عضو .
ثم جرت مراسم انتخاب نواب رئيس المجلس كأعضاء لهيئة الرئاسة ، فصعد رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي إلى منصة رئاسة المجلس وأدار انتخابات هيئة رئاسة المجلس ، فاُنتخب بالإجماع ودون ترشح أي عضو أخر لهذا المنصب وهم : أعضاء المجلس الأخوة أكرم عبدالله عطية وعبدالسلام صالح هشول وناصر محمد باجيل .
من جهتهم بارك أعضاء المجلس للأخوة رئيس وأعضاء هيئة الرئاسة النجاح في حصولهم على ثقة أعضاء المجلس بنيلهم هذه المناصب الجديدة ، متمنين لهم التوفيق والنجاح في مهامهم القادمة والمتمثلة في إدارة أعمال المجلس ولجانه الدائمة وكافة تكويناته وفقاً للائحة الداخلية لمجلس النواب .
وأكد أعضاء المجلس أنهم سيكونون عوناً لرئيس واعضاء هيئة الرئاسة في أداء مهامهم القادمة .
إلى ذلك عقدت هيئة رئاسة مجلس النواب المنتخبة أول اجتماع لها برئاسة رئيس المجلس رئيس الهيئة الأخ يحيى علي الراعي .
وفي بداية الاجتماع هنأ رئيس مجلس النواب رئيس الهيئة ، أعضاء الهيئة بالنجاح الذي حضيوا به من قبل أعضاء المجلس ، متمناً لهم التوفيق والسداد في مهامهم اللاحقة .
واشار الأخ يحيى علي الراعي أن العمل في الهيئة تكاملي وتضامني بالنسبة لطبيعة المهام البرلمانية في الجانبين التشريعي والرقابي والداخلي والخارجي بالاستناد إلى اللائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلس النواب وتكويناته وطالب رئيس مجلس النواب أعضاء الهيئة بالتعاون الدائم والعمل كفريق واحد بما يساعد على تحقيق المهام المطروحة أمام المجلس.
وتم في الاجتماع توزيع الاختصاصات فيما بين أعضاء هيئة الرئاسة على النحو التالي :
1- أكرم عبدالله عطية نائب رئيس المجلس للشؤون التشريعية والرقابية .
2- عبدالسلام صالح هشول نائب رئيس المجلس للشؤون التنظيمية والفنية .
3- ناصر محمد باجيل نائب رئيس المجلس للشؤون البرلمانية والعلاقات الخارجية .
من جهتهم عبر أعضاء هيئة الرئاسة عن سعادتهم بهذا النجاح وتبادلوا التهاني فيما بينهم ، شاكرين رئاسة المجلس على ما تقدمه من مساعدات بالنظر إلى طبيعة الخبرة والتجارب التي اكتسبها رئيس البرلمان خلال الفترة المنصرمة ، وإن كانت شاقة وصعبة إلا أنه أثبت قدرته على مواجهة التحديات والانتصار عليها وتحمل هذه المسئولية ، واضعاً مصلحة الوطن فوق كل المصالح .
شاكرين له هذه الروح الوطنية التي اتسم بها خلال الفترة المنصرمة ، معربين عن ثقتهم بأن هذه الروح سوف تتعزز من أجل الوطن والمواطنين .
هذا وتقف أمام هيئة رئاسة مجلس النواب جملة من المهام باعتبارها مسئولة أمام المجلس عن جميع أعمالها وتمارس الصلاحيات المحددة بمقتضى الدستور النافذ ولائحة المجلس الداخلية . وتدعو هيئة الرئاسة في بداية ونهاية كل دورة انعقاد للمجلس رؤساء اللجان الدائمة والأمين العام وممثلي الكتل البرلمانية ومن ترى من المعنيين للبحث في تنظيم وتطوير أعمال المجلس .
وتتولى هيئة الرئاسة الإشراف على نشاط المجلس ولجانه وإدارة جلساته واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتسهيل مهام المجلس ولجانه ، كما تتولى الإشراف والرقابة على أعمال الأمانة العامة وتكويناتها ، ولها في سبيل تحقيق أغراضها ممارسة جملة من الاختصاصات توضحها اللائحة الداخلية لمجلس النواب .

المصدر: سبأ

عن الكاتب

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *