الرئيسية » عربي ودولي » إصابة عشرات الفلسطينيين في جمعة “الشباب الثائر”, الأمم المتحدة تندد باستخدام إسرائيل “القوة المفرطة” في غزة

إصابة عشرات الفلسطينيين في جمعة “الشباب الثائر”, الأمم المتحدة تندد باستخدام إسرائيل “القوة المفرطة” في غزة

اصيب العشرات من المتظاهرين الفلسطينين ضهر اليوم الجمعة بجروح مختلفة خلال قمع الجيش الاسرائيلي لمسيرات قام بها الشبان الفلسطينين شرق قطاع غزة .

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة بأن 25 فلسطينيا أصيبوا بجروح مختلفة واختناقات بالغاز خلال قمع الجيش الإسرائيلي لمسيرات اليوم شرق قطاع غزة.

وأضافت وزارة الصحة أن 4 أفراد من الطواقم الطبية جرحوا بعد استهدافهم شرقي البريج وسط قطاع غزة، فيما أفادت وكالة معا بإصابة المصور الصحفي عبد الرحمن الكحلوت برصاص الجيش شرق القطاع.

وقامت القوات الإسرائيلية بإطلاق قنابل الغاز بكثافة باتجاه المتظاهرين على طول الحدود الشرقية للقطاع.

وواصل الشبان المتظاهرون إشعال الإطارات المطاطية على طول الحدود الشرقية لغزة، كما واصل المواطنون بالتوافد على المناطق الشرقية من القطاع في الجمعة الخامسة من مسيرات العودة، والتي أطلق عليها جمعة “الشباب الثائر”.

من جانبها دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إسرائيل لمنع قواتها من الاستخدام “المفرط” للقوة ضد المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال المفوض السامي زيد رعد الحسين في بيان بهذا الصدد: “نشهد في كل أسبوع حالات استخدام القوة المميتة ضد متظاهرين عُزل، ومن الصعب تصور أن حرق الإطارات أو رمي الحجارة أو حتى قنابل المولوتوف من مسافات بعيدة على قوات أمن محصنة بشكل كبير في مواقع دفاعية قد تشكل مثل هذا التهديد”.

وأضاف: “عمليات القتل الناجمة عن الاستخدام غير القانوني للقوة في سياق مناطق محتلة، كما هو الحال في غزة، تعدّ أعمال قتل متعمدة وتشكل انتهاكا جسيما لاتفاقية جنيف الرابعة”.

عن حمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*